Skip to main content

ماسك الزبادي للوجه ٥ وصفات مع فوائد عديده

ماسك الزبادي للوجه ٥ وصفات مع فوائد عديده

نعرف جيدا تعدد فوائد الزبادي للصحة ولكن هل جربتم استخدام ماسك الزبادي للوجه وفوائد ووصفات ماسك الزبادي للوجه ؟ أن الزبادي ليس فقط طعام رائع المذاق، و لكنه مليء بالعناصر الغذائية التي توفر لك الإستمتاع بوجبة خفيفة صحية دون قلق. و بالإضافة إلى فوائده للصحة عند تناوله، فإن الزبادي مفيد أيضاً عندما تستخدمه كقناع للوجه ، كما أنه سهل التحضير و ليس له أي آثار جانبية تقريباً.

العناصر الغذائية في الزبادي

يشير خبراء الصحة و الجمال إلى أن ماسك الزبادي للوجه يمنحك بشرة متوهجة و شابة، و يرجع ذلك إلى وجود العديد من العناصر الغذائية الرائعة في الزبادي و التي تعتبر عناصر صديقة للبشرة و هذا ما يجعل ماسك الزبادي فعال و مفيد للغاية. و فيما يلي بعض العناصر الغذائية الرئيسية في الزبادي و التي تساعد على تجديد شباب البشرة و جعلها صحية و خالية من العيوب :

الزنك يحتوي كل 100 جرام من الزبادي على حوالي 1 ملليجرام من الزنك، و يشتهر هذا المعدن بخصائصه المضادة للإلتهابات كما أنه يعمل كمادة قابضة للمسام و يسهل من عملية نمو الخلايا و الأنسجة. كما يساعد الزنك في تنظيم الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية و بالتالي يساعد في علاج حب الشباب و البثور.

الكالسيوم كما نعلم جميعاً، فإن الزبادي غني بالكالسيوم، و لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن البشرة تتكون من الكالسيوم، لذلك فإن تناول الكالسيوم يساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل صحي و يمنع البشرة من الجفاف و التقشير.

فيتامينات ” B “  الزباي غني بفيتامينات B2 و B5 و B12 ، و جميعها تضمن لك الحصول على بشرة متوهجة و صحية. و يساعد فيتامين B12 أو الريبوفلافين في الحفاظ على رطوبة الجلد، و يحمي خلايا الجلد من الأضرار التي تسببها الجزيئات الحرة ويساعد في تجديد الخلايا و نموها، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تصنيع الدهون الصحية للخلايا. و يوفر الكوب الواحد من الزبادي حوالي 20 – 30 % من الكمية اليومية الموصى بها من الريبوفلافين.

حمض اللاكتيك يعد حمض اللاكتيك أحد العناصر الغذائية الرئيسية في الزبادي، و يشكل أيضاً أحد المكونات الرئيسية في العديد من منتجات العناية بالبشرة. و يعمل حمض اللاكتيك كمقشر و مرطب جيد للبشرة، كما أنه يعمل كمادة مضادة للشيخوخة عن طريق تقليل ظهور التجاعيد و منع ظهور الخطوط الدقيقة، مما يؤخر من ظهور علامات التقدم في العمر.

فوائد ماسك الزبادي للوجه

بسبب المواد المغذية الموجودة في الزبادي، فإنه يقدم العديد من الفوائد للبشرة و هذا يجعل منه أحد الأقنعة الرائعة للبشرة. و فيما يلي بعض الفوائد الرائعة لماسك الزبادي عند إستخدامه على البشرة :

1- يجعل بشرتك رطبة إذا كنت تشعر بأن وجهك يبدو باهت و متعب، فلا داعي للقلق، يمكنك الإعتماد على ماسك الزبادي الطبيعي و الذي يعمل على ترطيب و تلطيف الوجه عن طريق بعض الحركات الدائرية. و يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على ترطيب البشرة و بالتالي تقليل المظهر المتعب للوجه و جعل البشرة تبدو أكثر رطوبة.

2- الحصول على بشرة أكثر إشراقاً يمنع حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي إنتاج إنزيم يسمى التيروزيناز، و هو الإنزيم المسؤول عن إنتاج صبغة الميلانين و التي تعتبر العامل الأساسي في جعل بشرتك أغمق. عندما تتم هذه العملية و يُمنع إنتاج الميلانين، هذا سيساعدك في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً و توهجاً.

3- يعمل كمقشر للبشرة الزبادي مقشر رائع للبشرة، حيث يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على إزالة خلايا الجلد الميتة من على سطح البشرة، و لا يسبب أي تهيج للجلد و يضمن لك إزالة هذه الخلايا الميتة بشكل مناسب، و هذا الأمر يحفز الخلايا على التجدد و إنتاج خلايا جديدة بشكل أسرع.

4- الحصول على بشرة خالية من العيوب و الشوائب إذا كنت تستخدم ماسك الزبادي للبشرة يومياً، فيمكن لذلك أن يساعد في التخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب و البثور على البشرة. و يعمل الزنك الموجود في الزبادي على تقليل إلتهابات الجلد و يساعد أيضاً في تقليل كمية الزيت التي تنتجها الغدد الدهنية. كما تساعد البروبيوتك الموجودة في الزبادي على التخلص من البكتيريا التي تسبب حب الشباب، لذلك فإن ماسك الزبادي يعتبر خيار رائع و متكامل للإستمتاع ببشرة نظيفة و رائعة و خالية من العيوب و الشوائب.

5- التخلص من الهالات السوداء تحت العين إذا كنت تعاني من الهالات السوادء المزعجة التي تظهر تحت العين، فإن ماسك الزبادي للبشرة يعتبر خيار رائع لك للتخلص من هذه الهالات السوداء. وجود الزنك في الزبادي يساعد على تفتيح البقع و يضيء البشرة بشكل ملحوظ. و يساعد إستخدام قناع الزبادي بإنتظام على التخلص من تلك الهالات السوداء مرة واحدة و إلى الأبد.

6- يحافظ على شباب البشرة يحتوي قناع الزبادي للبشرة على مضادات الأكسدة القوية و التي تمنع الجزيائت الحرة من إتلاف البشرة، لذلك فهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على البشرة عند إستخدامه بإنتظام. كما يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة أيضاً.

7- يمنع الإصابة بالعدوى حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي له خصائص مضادة للفطريات، و بالتالي فإن قناع الزبادي للوجه يعتبر وسيلة جيدة لمكافحة العدوى الفطرية. فقط عليك إستخدام ماسك الزبادي للوجه 4 – 5 مرات يومياً حتى تختفي العدوى تماماً و يصبح وجهك على ما يرام.

8- يهدئ حروق الشمس الزنك الموجود في الزبادي يساعد على تلطيف البشرة من حروق الشمس. سيساعد الزنك في تخفيف الإحساس بالحرقان و الحكة التي تسببها حروق الشمس بشكل فعال. إذا كان وجهك مصاب بحروق شديدة من الشمس، فقط ضع بعض الزبادي عليه كقناع. و يساعد الزنك أيضاً على تقليل الإحمرار و الإلتهاب و يساعد على موازنة الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة، كما يقلل من إنتاج الميلانين الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

خلط الزبادي للوجه بمكونات أخرى

يمكنك إستخدام الزبادي الطبيعي بمفرده أو مع مكونات أخرى مفيدة للبشرة أيضاً و ذلك للحصول على أقصى إستفادة ممكنة. و فيما يلي بعض هذه المكونات التي يمكنك إستخدامها لتعزيز تأثير ماسك الزبادي على الوجه :

 الجزر المبشور إذا كنتي من أصحاب البشرة الجافة و تريدين أن تبدو بشرتك ناعمة و رطبة، يمكنك إضافة الجزر المبشور إلى الزبادي و وضع الخليط على وجهك، حيث يساعد الجزر على تجديد شباب البشرة و يمنحها لمعان طبيعي جذاب.

عصير الليمون إضافة عصير الليمون إلى الزبادي يعتبر إضافة رائعة إذا كانت بشرتك دهنية أو باهتة. سوف يساعد عصير الليمون على تنظيف المسام المسدودة و تقشير بشرتك، كما أنه سيساعدك على توحيد لون البشرة و جعلها أكثر إشراقاً.

العسل لجعل بشرتك نضرة، قم بإضافة بعض العسل إلى ماسك الزبادي للوجه ثم ضعه على وجهك. العسل يعمل كمرطب طبيعي حيث يعمل على حبس الرطوبة داخل بشرتك و يمنعها من الجفاف و هذا يقلل من فرص تكون التجاعيد. و بالإضافة لذلك فإن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد على محاربة حب الشباب و البثور.

وصفات ماسك الزبادي للوجه

هناك أنواع مختلفة من ماسكات الزبادي للبشرة و ذلك للتخلص من مختلف مشاكل البشرة. و فيما يلي بعض وصفات ماسك الزبادي للتخلص من مشاكل البشرة المختلفة.

1– ماسك الزبادي للبشرة الجافة

هذا القناع مرطب للوجه و مثالي للأشخاص أصحاب البشرة الجافة، حيث سيترك البشرة ناعمة و نضرة و رطبة.

سوف تحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي كامل الدسم.

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

  • 1 ملعقة كبيرة من الأفوكادو المهروس.

  • 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطبوخ.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إمزج جميع المكونات معاً جيداً حتى تحصل على عجينة ناعمة.

  • ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة.

  • قم بإزالة الماسك من على وجهك بإستخدام قطعة قماش ناعمة و رطبة.

2- ماسك الزبادي للبشرة المتهيجة

إذا كانت بشرتك حمراء أو ملتهبة بسبب العدوى أو حروق الشمس أو لأي سبب آخر، فإن قناع الزبادي هذا مناسب و مثالي لتهدئة بشرتك.

سوف تحتاج إلى

  • 4/1 كوب من الزبادي السادة كامل الدسم.

  • 4/1 كوب من الخيار المقطع بدون قشرة.

  • 1 ملعقة كبيرة من جيل الصبار الطازج.

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

  • القليل من زيت البابونج.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إمزج جميع المكونات معاً حتى تحصل على عجينة ناعمة متناسقة.

  • إذا كان الخليط سائل، قم بتصفيه بإستخدام شاش قطني حتى يصبح قوامه متناسق.

  • ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم إغسل وجهك بالماء البارد.

3- ماسك الزبادي للوجه للبشرة المصابة بحب الشباب

غالباً ما يتعرض أصحاب البشرة الدهنية و التي تنتج خلاياها الكثير من الزهم لظهور حب الشباب بسبب نمو البكتيريا. لذلك فإن إستخدام هذا القناع سيساعد على تقليل كمية الزهم على الوجه و التخلص من البكتيريا بشكل فعال، مما يقلل من ظهور حب الشباب.

سوف تحتاج إلى

  • 1 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي كامل الدسم.

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • قم بخلط جميع المكونات معاً جيداً حتى تحصل على خليط ناعم و متناسق.

  • ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 10 – 15 دقيقة.

  • إغسل وجهك بعدها بالماء الفاتر و إستخدم منشفة ناعمة حتى تجف بشرتك.

4– ماسك الزبادي للحصول على بشرة طبيعية و متوهجة

يعتبر الحصول على بشرة طبيعية و مشرقة و متوهجة هو أحد أهم أولويات العديد من النساء حول العالم من مختلف الاعمار، و يمكن لهذا القناع الطبيعي أن يساعدك في هذا الأمر.

سوف تحتاج إلى

  • زبادي.

  • عدس أصفر منقسم الحبة.

  • قشر برتقال.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • قم بطحن العدس و قشر البرتقال مع الزبادي جيداً بإستخدام محضر الطعام حتى تحصل على عجينة ناعمة.

  • ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة ثم إغسله بالماء الفاتر.

  • سيجعل هذا الماسك وجهك يبدو أكثر إشراقاً و نعومة و نضارة. و إذا كانت بشرتك جافة، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل للخليط لترطيب بشرتك.

5- ماسك الزبادي للبشرة المرهقة أو الباهتة

عند التعرض للكثير من التلوث و مع عدم الإهتمام بالبشرة، فإنها تبدو متعبة و باهتة. و لكن لحسن الحظ يمكن لماسك الزبادي أن يعيد توهج البشرة و إستعادة رونقها و لمعانها.

سوف تحتاج إلى

  • 4 ملاعق كبيرة من الزبادي كامل الدسم.

  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو.

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إمزج جميع المكونات معاً و ضعها على وجهك.

  • إترك القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم إغسله بالماء الفاتر.

  • سيساعدك هذا القناع على إستعادة صحة البشرة و يجعلها تبدو أكثر إشراقاً.

6- ماسك الزبادي لتقشير البشرة

عند خلط الزبادي مع بعض المكونات الأخرى، فإنك ستحصلين على مقشر طبيعي لطيف للبشرة يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أنه سيساعدك على تغذية البشرة بشكل فعال.

سوف تحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي.

  • 1 ملعقة كبيرة من الشوفان.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط المكونان معاً جيداً، و ضع الخليط على وجهك عن طريق حركات دائرية لطيفة لتدليك الوجه.

  • سيساعدك هذا القناع على التخلص من خلايا الجلد الميتة و يسمح لخلايا الجلد بنمو خلايا جديدة.

كم مرة يجب إستخدام ماسك الزبادي للوجه

ماسك الزبادي مفيد للغاية للبشرة، كما أنه ليس له أي آثار جانبية و يساعدك في الحصول على بشرة ناعمة و نضرة و شبابية و خالية من الشوائب. يمكنك إستخدام القناع كما تريد، و إليك عدد مرات إستخدام ماسك الزبادي لأنواع البشرة المختلفة :

لعلاج حب الشباب و البشرة الدهنية يمكنك إستخدامه يومياً للحصول على أفضل النتائج.

للبشرة الجافة إستخدم ماسك الزبادي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لترطيب البشرة الجافة.

للتخلص من الإلتهابات الفطرية عندما يتعلق الأمر بالوقاية من العدوى الفطرية قم بتكرار الماسك يومياً. ضع القناع على وجهك 4 – 5 مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الزبادي مفيد للغاية لبشرتك، كما أنه سهل التحضير و الإستخدام في المنزل. كل ما عليك فعله هو إستخدام هذا القناع الرائع و الإستمتاع بمميزاته العديدة للبشرة و التخلص من مشاكلها المختلفة. إذا كنت تعاني من حساسية الألبان، فلن تتمكن من إستخدام ماسك الزبادي و ذلك بسبب تفاعل الحساسية على بشرتك.

Article Source