Skip to main content
Submitted by Maryam Nazek on September 15, 2020

فازت الكاتبة البريطانية مارجريت أتوود، بجائزة الإنجاز مدى الحياة لجائزة دايتون الأدبية للسلام لعام 2020.

وتحتفى الجائزة بقدرة الأدب على تعزيز السلام والعدالة الاجتماعية والتفاهم العالمى، وتعد أتوود من الكاتبات غزيرة الإنتاج فى الشعر، والخيال، والقصص، والمقالات، والكتب المصورة - جذبت في السنوات الأخيرة جولة جديدة من الإشادة لروايتها The Handmaid's Tale ، روايتها الأكثر مبيعًا لعام 1985 عن مستقبل بائس حيث النساء يتم إخضاعهم بعد الإطاحة بالحكومة الأمريكية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع cbc.

وتناقش الرواية الاستعباد الذكوري للمرأة في ظل المجتمعات الأبوية، والوسائل المختلفة التي استعادت فيها الشخصيات فردانيتها واستقلاليتها.

قصة الخادمة تنقسم إلى قسمين، الليل وأحداث أخرى مختلفة. يتناول قسم الليل بشكل حصري قصة اوفريد، أما الباقي فيتناول جوانب أخرى (التبضّع، غرفة الانتظار، الأعمال المنزلية، الخ.) وهي عن الحياة المحتملة للخامات الأخريات من وجهة نظر اوفريد، فى الكثير من أجزاء القصة تنتقل اوفريد بين الماضي والحاضر خلال سردها للأحداث التي أدت إلى تدني وضع حقوق المرأة، وتفاصيل حياتها اليومية في الحاضر.

تم اقتباس أعمال تلفزيونية وسينمائية من الرواية كما أنها فازت بجوائز هامة وترشيحات عدة، حيث رواية "قصة الخادمة" حازت على جائزة آرثر سي كلارك في الأدب سنة 1987، كما حصلت الكاتبة مارغريت آتوود على جائزة بروكر سنة 2000 بفضل رواية أخرى هى "القاتل الأعمى".

 

 

المصدر:اليوم السابع 

News Category
Image