Skip to main content
Submitted by Maryam Nazek on March 25, 2021

مكتبة القاهرة الكبرى تستضيف ندوة «أميرات الحرية والأم الواعية»

 

 

استضافت مكتبة القاهرة الكبرى ندوة «أميرات الحرية والأم الواعية» والتي نظمها المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي

أدارت الندوة الدكتورة سامية أبوالنصر، مساعد رئيس تحرير الأهرام والأمين العام للمنتدى، والتي تأتي في إطار الاحتفاء بيوم المرأة المصرية وأعياد عيد الأم، حيث تم تكريم أمهات الشهداء من أبناء الشرطة والجيش المصري.

 

 

وقد طالب المتحدثين فيها بضرورة أن تتسلح كل امرأة بالوعي لمجابهة حروب الجيل الرابع التي تستهدف شبابنا وأن يكون لها بصمتها الاستراتيجى للتنمية.

 

 

وأشارت الكاتبة سامية أبو النصر إلى أن الندوة حرصت على الربط بين الماضي والحاضر من حيث ماضي المرأة وتاريخها النضالي على مدار مائة عام وعرض لأهم الشخصيات النسائية التي كان لها دورًا بارزًا في تاريخ الحركة النسائية المصرية أمثال هدى شعراوى مؤسسة الاتحاد النسائي المصري عام ١٩٢٣ ومؤسسة الاتحاد النسائي العربي وكذلك لطفية النادي أول امرأة قادت طائرة وكذلك سهير القلماوي أول من تخرجت من الجامعة ومؤسسة معرض الكتاب وعرضت كتابها أميرات الحرية و١٠٠ عام من النضال، ولقد تم عقد الندوة في إطار تنفيذ مبادرة «حبك لذاتك لتطوير حياتك» الداعمة للمرأة المصرية

 

 

وتحدث المخرج المسرحي الدكتور طارق عبدالعزيز عن الأعمال المسرحية التي عرضها في ساقية الصاوي وأن أعماله المسرحية تهدف إلى خدمة المجتمع وإلقاء الضوء على القضايا الملحة خاصة التي تمس المرأة والطفل والانتهاكات المجتمعية.

 

 

حيث تتحدث مسرحيته «قبل الآوان» عن زواج القاصرات ومسرحية «ورود بتتفتح» عن معاناة أولاد الشوارع، أما «رماد العمر» فتلقى الضوء على معاناة المرأة المعيلة، ومسرحية «الضفيرة» تتحدث عن الوحدة الوطنية وأن هناك رباط مقدس يجمع بين نسيج الوطن الواحد. وقد تم تكريمه وفرقته المسرحية من مجلس الوزراء والمجلس القومى للمرأة، وتم عرض أعماله أيضًا في حي الأسمرات

 

 

وتحدثت المهندسة أماني النجار كبير مهندسي الطائرات بمصر للطيران وهي من النساء المصريات اللاتي تركن بصمة من خلال عملهن، حيث تخصصت في مجال صيانة الطائرات وهو من المجالات الصعبة جدا. وقد أكدت المهندسة أماني أنها سعدت بالعمل في شركة مصر للطيران في تخصص هيكل المحرك في طرازات بعض أنواع طائرات بوينج وإيرباص وهي تعمل بيدها في إصلاح المحركات.

 

 

وأشادت بدور والدتها التي ساعدتها ودعمتها خاصة في بداية حياتها المهنية خاصة وأنها زوجة وأم.

 

 

وتحدثت عن قصة كفاحها وكيف اختارت الصعب للوصول إلى هدفها وبعد ذلك أصبحت مدرسًا معتمدًا من سلطة الطيران المدني.

 

 

وأضافت أن الحياة أحيانًا قد تكون غير عادلة لكن الفيصل هو تحمل الصعاب والصمود أمام التحديات، وعلى كل إنسان أن يترك بصمة مختلفة في المجتمع. وأكدت على أهمية التعاون والتواصل بين أعضاء المجتمع المصرى حتى نحقق كمجتمع ما نصبو إليه.

 

 

من جانبها، علقت الكاتبة الصحفية د. سامية أبو النصر على كلمة المهندسة أمانى فشددت على أهمية العمل الجماعى وروح الفريق فهذا ما سينقذ المصريين، وأن هناك بلاد أخرى أقل من مصر في الإمكانيات ولكنها تتميز بروح التعاون وبالتالى تحقق ما تصبو إليه من نجاحات، كما تضمنت الندوة فقرة موسيقية مع احد الموهبة الشابة محمود الشريف في الغناء والعزف على الجيتار.

 

 

وتحدثت هبة الصباحي رئيس لجنة المرأة في المنتدى الاستراتيجي عن أهمية تسليح الأم بالوعي، حيث يتعرض أبناؤنا لخطر أخلاقي وطالبت بالتركيز في السلوك والكلمات التي نوجهها لأبنائنا

 

 

وأضافت أن الحوار والحرية المسؤولة يصنعان الإنسان الناجح وأهمية وجود الأم الواعية في حياة أبناءها ولقد انتهت الطرق التقلدية للتربية لاختلاف الزمن وآلياته، ما يحتاجه هذ الجيل هو الحوار والحب والانصات ونرسم لهم حدود من صنع واقعهم، متابعة اطلب من كل ام ان تتسلح بالوعي وأن تركز عن ما تصدر من كلمات وسلوكيات وما يجعل بينها وبين أولادها خلاف وما هي طريقة التربية لأولاده، وعلى كل أب أن يحتوي الأم حتى تمارس دورها بكل تركيز لأن وعي الأم يحتاج يد الأب التي تفيض تعاون وأمان لأسرته ونعلم أن هذه مسؤولية وهذه هي الحرب التي نتصدي لها محاربة كل مايشوه خلق وعقيدة هذا الجيل، ثم تم تقديم موهبة صغيرة للطفلة جنة طارق التي غنت بعض الأغانى القديمة.

 

 

وفي الختام كرم المنتدى الاستراتيجى عددا من أمهات شهداء الوطن هن السيدة إكرام حمدى والدة البطل هشام شتا والتي تحدثت عن فخرها به وببطولته، وأم البطل أحمد حسين، وتكريم اسم البطل لواء الشرطة أحمد زكي الذي استشهد إثر وضع قنبلة في السيارة بجوار منزله.

 

 

جاء ذلك بحضور عدد من الإعلاميين عبير كمال ونورهان فخر وعبدالله الدهشمى مساعد المستشار الثقافى اليمنى والاستاذ احمد أبوالفضل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: المصري اليوم 

Image